JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

حلم الاستقلالية..




بقلم الكاتبة الليبية أ. ساجدة الأثرم - صحيفة إنسان

 

الاستقلال حق معترف به للإنسان ،  يراوده كـحلم جميل يدغدغ مخيلته في  بداية حياته ويبدأ الإنسان في السعي للاستقلال من بداية المراهقة  إلا أنه يبدأ في عمر مبكر بالنسبة للأولاد أكثر من البنات ولكنه في مرحلة ما يكون حلما مطاردا من قبل الجنسين ، حلما لا بد من الحصول عليه ..

صغارا نرى أن الاستقلال شيء سهل المنال نستحقه لمجرد أننا تقدمنا في العمر ، ولم يعلمنا أحد أن للاستقلالية ثمنها كباقي الأشياء في هذه الحياة وأن الاستقلالية ليست شيئا ترفيهيا بل مسؤولية يحملها الشخص على عاتقه بأن يكون مسؤولا عن نفسه وعن قراراته،  تطحنه الحياة ولا ملجأ له منها إلا الله ، فلا أباً يدافع عنه إن وبخه مديره ولا أما تذهب معه في أول يوم في تجربته الجديدة ...

ثمن الاستقلالية كبير يناسب الراحة والرضا التي يحصل عليها الشخص عند الاستقلال ، كبير بالنسبة للفرد فكيف سيكون لو كان لشعب وأمة أرهقتها السنون وأرهقها تدخل الكل في خصوصيتها وفرض عليها ما لا تريد وتوجيهها وتسييرها بعكس ما تريد !

الاستقلال لا يأتي عبثا ومحال أن يحصل هذا ، لا بد من توفر إرادة حرة ومسؤولية كاملة ووعي بحجم هذا القرار والسعي الحثيث في الحصول عليه والمحافظة عليه ..

فالاستقلال يعني  أن لا تتوقف عن العمل والتقدم مادمت على قيد الحياة ، وإلا ستفقد استقلاليتك وتكون رهنا عند الآخرين ، ولا أقصد بالعمل هنا مفهومه التقليدي المنحصر في القيام بعمل وظيفي للحصول على مال بل أقصد المفهوم الشامل للعمل على جميع الأصعدة وفي كافة مجالات الحياة . 

حري بنا أن ندفع جهدنا وحياتنا ثمنا لاستقلالنا كأفراد وكأمم وإلا ما مغزى أن نعيش وفق معتقدات الآخر ووفق رؤيته وحسب ما يريد !

 

- كيف كانت تجربة الاستقلال بالنسبة لكم ، وهل كانت في عمر مبكر ؟

شاركونا تجاربكم لُطفاً ، لعلها تكون بادرة لاستقلال شعوبنا العربية من قيود الجهل والحروب .

الاسمبريد إلكترونيرسالة