JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

دمار صحتي سلوكي!




بقلم الكاتب السعودي : أ. علي الصليبيخ - صحيفة إنسان

 

 

الله سبحانه وتعالى ينعم على الإنسان نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ومن ضمنها الصحة, الصحة كنز ولا يشعر بها أي إنسان إلا إذا أفتقدها..

 

أولاً : إذا كنت في صحة وعافية أشكر الله عليها وحافظ عليها (لإن شكرتم لأزيدنكم)

 

ثانياً : أنت ملك من ملوك الدنيا مادام تمتلك الصحة وأحذر أن تستنزفها فيما يسلبها بل أحرص على استثمارها فيما يحافظ عليها ولا تسخر من لاصحة له فإن الله قادر بأن يسلب صحتك ( إنما أمره إذا قال كن فيكون) حديثنا سوف يكون عن أنواع الصحة

 

يوجد صنف (فئة) من البشر يمتلك صحة ويستثمرها جيداً فيما ينفعه گ ممارسة الرياضة _ النوم مبكراً _ الامتناع عن تناول الوجبات السريعة الخ.

 

وهذا الذي لابد أن نعمل به نتحدث عن عامل الرياضة بلا شك بأن توجد شريحة كبيرة من مختلف المجتمعات تمارس الرياضة ومن شتى أنواعها لكن مالغرض من ذلك؟

ولا يتم الانضباط بالعوامل الأخرى گ النوم المبكر؟ ( وجعلنا الليل سباتا والنهار معاشا)

 

ما أجمل ممارسة الرياضة في الصباح الباكر! سبحان الله لها إحساس وطاقة رائعة كما تساعد الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس على تحسين تدفق الدم وعمل على خفض مستويات السكر في الدم وتعزز معدل التنفس.. وبالنسبه للصحة العقلية فإن التعرض للشمس ينطوي على فوائد عديدة إذ تعتبر عناصر السيروتوتين والميلاتوتين والدوبامين الموجودة في ضوء الشمس رائعة لصحتك العقلية وتقلل من خطر القلق والاكتئاب. سبحانك يالله! سبحان من سخر لنا هذا نعود إلى محور حديثنا من جديد كذلك تناول الوجبات السريعة بكثرة يسلب الصحة ويشكل أخطار لم تظهر في بالك قط.

 

أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذي يتناولون الوجبات السريعة يزيد إحتمال إصابتهم بسرطان القولون وسرطان المعدة والجهاز التنفسي يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة كما يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي.

 

هذا فقط دراسات علمية فما بالكم بالإحصائيات الدورية؟

 

قرأت منذ فترة إحصائية أجريت فقط على سكان المملكة العربية السعودية عن نسبة الأمراض تشير الإحصائية إلى ٣٢٪ من سكان المملكة يعانون من مرض السكر و ٢٩٪ من مرض الضغط و ١٧٪ مرض السمنة ووو... ماذا أقول؟ ثلاثة أمراض من أصل أمراض عديدة لا أود الإطالة عليكم هذه الإحصائية تدل على انتشار الأمراض في كافة المجتمعات والأخطر والأمر أن نشكي من الأمراض التي لدينا ونضطرب لماذا لا نتدارك ورودها؟

 

يجب المحافظة والاعتناء بصحتنا رب العالمين خلقنا بدون تلك الأمراض لماذا ندمر صحتنا بسلوكنا؟

 

آللهم توجد حالات استثنائية گ متلازمة داون وغيرها گ الأمراض الوراثية أتذكر إنك سوف تسأل يوم القيامة عن كافة النعم التي أنعمها الله عليك (وقفوهم إنهم مسئلون)

 

لا أريد الإكثار والإطالة في الحديث في الختام يقول الدكتور مصطفى محمود رحمه الله : مادمت تنام بدون مهدئات وتستيقظ من نومك لا يوقظك الوجع وتقضي حاجتك دون أن يكشف عورتك أحد وتمشي على قدميك لا يقعدك العجز فأنت ملك من ملوك الدنيا آللهم لك الحمد.

 

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة