JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أزمة وجود




بقلم الكاتبة اللبنانية أ. ريما شهاب – صحيفة إنسان

كيف لإنسان مفعم بالأحاسيس أن يحيا خارج ذاته كي يحميها. كيف له أن يكون "سطحياً " كما يقال خارج طبيعته التي شبٌ عليها ونضجت فيه.

في كلّ مرحلة نضطر في بعض الأحيان على ترويض ذواتنا لتستطيع التأقلم مع الحياة وتقلباتها ومتغيراتها أو ربما لتصبح طيّعة ولديها قدرة على الاستمرار أو خوفاً من الاستسلام.

في الواقع، لم أكن أتوقع أن أصل إلى مرحلة نكران الأفكار والتفكير كما أنا اليوم كي استطيع الاستمرار للغد، أن أصبح مجرد آلة تحاول أن تجد ما يشغلها عن كل شيء ..عن فكرها... عن مشاعرها ... عن هواياتها..  أحلامها ...عن كل ما يذكرني بما كنت عليه.

نحن لا نحيا مجرد أزمات اقتصادية وسياسية وحروب الآخرين وأعداء الداخل والخارج، هي أزمة وجود أو ربما تيه، خوف من أن لا تجد ذاتك في اليوم التالي ... أن تشتاق لكل ما كنت عليه، لذاكرتك وذكرياتك وحاضرك... فغدك أصبح كما المستحيل في مكانك ... أعرف أني لست الوحيدة في أزمتي ... لكن أزمتي الأولى أني أصبحت أخاف التعبير عن هواجسي لنفسي، أصبحت أهرب مني كما لو أني القريبة الغائبة.

  تباً لكل ما أوصلنا إلى هنا... تباً لكل الشعارات والأكاذيب والطوائف والسياسات والمافيات والقضايا التي قد تجعل الانسان مجرد جسد يشتهي الحياة لروحه المتعبة ...  أو يتمنى لو كان شخصا آخر في مكان  وزمن مختلف، تباً لنا. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة