JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

جهل الأبوة



بقلم الكاتبة العراقية أ. كوثر أحمد - صحيفة إنسان

أما بعد ..الكل من يسكنون هذا العالم لديه ابوين لكن هولاء الابناء هل هو بالأبن الحسن؟ هل يصلح ليمثل مجتمع ما بعد والديه؟ الوالدين ارض يزرع بها ابناء لكي يحصد ذلك الزرع المجتمع؛ ولكن بالحقيقة إن اغلب تلك الأراضي غير صالحة للزراعة و بالرغم من ذلك يُزرع فيها لكن المحصول فاسد ومن سيلام بذلك؟ هل الزرع نفسه أم  او الارض او الفلاح (جهل الابوة، المجتمع)؟ هناك نقاط قليلة او تنويه صغير الى هولاء الآباء وهي:-انكم اهل بمعنى انكم السبب بـتخليف جيل جديد فـ لا تثقوا تلك الثقة العمياء انكم بعدما تنجبوا و تصرفوا على ما انجبتم انه انجاز أو فخر لأن أي كائن يقوم بالحمل؛ و هم ليسوا من اختار ذلك بالأمر المؤلم الذي حملتموه داخل رحمكن بـاختياركن لا احد مذنب بذلك غيركن و الصرف ليس انجازاً هل مسؤليتك تريدها أن تموت من الجوع؟ اصلحوا ما تخلفون و لا تعاملوهم كما عاملتوا من قبل لأن زمانكم زمان قديم لا يتناسب مع فكر متطور 

كما قال الأمام علي

(لا تطبعوا اولادكم على طباعكم فإنهم بـ زمان غير زمانكم)


  ابنائكم ليس عبيدكم لا تجعلونهم خدم تشاركوا الخدمة بالمحبة وليس بالخوف فـحب الأهل مقدس و جميل جداً فلا تجعلونهم يتأخذوا زمام المبادرة بالخوف لأن لو كبروا و تمكنوا من العيش بالاعتماد على النفس ليس هنالك فارق إن متوا أو حتى إن كنتم احياء ترزقون بالمستقبل سينتهي مطافكم في دور العجزة فلا تشفعوا لهم يوم القيامة ولا انجاز الابوة اليكم شافع، إن كنتم لا تحملون مسؤلية الزواج و لا الأبناء لا ترتكبوا هذا الشيء اساساً، معاملة ابنائكم لها دور مهم بالتربية أياكم و الضرب و أياكم وتلفظ كلام بشع اياكم والمخلافات الأسرية. 

فيقول احدهم:-

لقد أنجبت من رحم ما ولا اسمها أمي ولقد تكونت من نطفة لا اقول انه أبي لقد عشت مع اشخاص لا اسميهم والداي ولا اخواني ولا اقاربي فـتلك الأشياء مقدسة وثمينة وهم لا يحملون المعنى فـ اشعر إني ادم بالحرف المجازي. 

فقط كونوا والدين قلب وقالب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة