JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

النفحات الربانية ..تجارة لن تبور




بقلم الكاتبة السعودية أ. ابتسام سعيد آل بصمة – صحيفة إنسان

 

في كل تجارة ربح وخسارة إلا التجارة مع الله .. ربح مضمون وجزاء معلوم وتجارة دائمة لاتنتهي بوقت ولا زمن ولاعمر فيدخل فيها الغني والفقير والكبير والصغير والصحيح والمريض والعربي والأعجمي .. باب مفتوح .. بل صفقات ومواسم ونفحات من الله تضاعف فيها الحسنات وتُكفّر فيها الخطايا والسيئات ،وهذه النفحات (( أياماً معدودات )) فيُفتح السباق ويبدأ الانطلاق ..

ومن هذه النفحات .. مانعيشه هذه الأيام في هذا الشهر الفضيل  مابين جمال نهاره ولذة قيامه ، فهو الشهر الذي أُنزل فيه القران من بين سائر الشهور جملة إلى السماء الدنيا .. شهر تلاوة القران والصيام والقيام شهر العتق والغفران شهر الصدقات والإحسان شهر إجابة الدعوات وتحقيق الأمنيات ، تُفتح فيه أبواب الجنه وتُزيّن لتشتاق النفس إليها ، وتُغلق أبواب النار لتهدأ وتطمئن  النفس . قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( من صام رمضان إيماناً واحتساباً  غفر له ماتقدم من ذنبه )) رواه البخاري ومسلم

رمضان مدرسة إيمانيه أخلاقية تربوية صحية .. تزكية للروح وتهذيب للنفس و رُقي للأخلاق وصحة للجسد ، فهو دورة سنوية  تدريبيه عمليه لجميع الجوانب في حياة المسلم .

والمؤمن الفطن دائم التجارة مع الله يغتنم الفرص والمنح الربانيه قال تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)

ويشتد السباق عند زيادة الأجور فكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود مايكون في رمضان فيجتهد في العشر الأواخر وفي الصحيحين كان إذا دخل العشر أحيّا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره ، ويتحرى فيها ليلة القدر ليلةُ خير ُمن الف شهر ، ليلة تتّنزل  فيها الملائكة فيعم فيها الخير والسلام والرحمه (سَلَٰمٌ هِىَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ ٱلْفَجْرِ) ليلة تُقدر مقادير الخلائق وتنزل من اللوح المحفوظ إلى الصحف من الأرزاق والآجال .

فكلُ هذه الفضائل العظيمة فرصة لشحذ الهمم وتجديد العزائم والتنافس على النفحات الربانية . وفرصة لكل مقصر ومفرط ومذنب بإعادة حساباته وتجديد العلاقه مع الله في مواسم الخيرات .

اللهم لاتخرجنا من رمضان إلا وقد تقبلت طاعتنا وغفرت ذنبنا وحققت آمالنا واستجبت دعواتنا وأصلحت أحوالنا  وقدرت أجمل الأقدار  وأسعدها ، وممن فاز برضوانك ونفحاتك ورحماتك يامجيب الدعوات  .

الاسمبريد إلكترونيرسالة