JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

"خلود القلم"



 

بقلم الكاتب السعودي : أ. علي الصليبيخ - صحيفة إنسان

 

 

سمعة الإنسان  بعد رحيله تعيش أكثر منه وأنا أقول لكم أيضاً الكاتب يعيش قلمه بعد رحيله وتسطر إبداعاته بالصحف والمجلات وقد تدرس مؤلفاته بالجامعات رأينا على مر التاريخ كُتاب وأدباء خُلِدوا على مر التاريخ ولن ينساهم التاريخ رغم طواء السنين على رحيلهم ولا زالوا خالدين بمؤلفاتهم وأقلامهم في شتى المجالات گ الأدب الشعري والقصصي والروائي والبوليسي الخ

بظروفهم الصحية والمعيشية أبدعوا گ طه حسين أديب وناقد مصري مواليد ١٨٨٩م. يعاني من مشكلة صحية وهي "فقدان البصر" حاسة البصر هامة جداً وهي تصنف أهم حاسه عند الإنسان من الحواس الخمس ورغم هذا إلا أنه أصبح خالد بقلمه وفاته ١٩٧٣م. أي مايقارب مضى على رحيله خمسون عام!

وقلمه عاش بعد رحيله كذلك لدينا بالأدب البوليسي الكاتبة أجاثا كريستي مواليد ١٨٨٩م. ممرضه وكاتبة ومن أشهر الكُتاب بالأدب البوليسي كتبت ٦٦ رواية بوليسية ترجمة أعمالها إلى ١٠٣ من لغات العالم ومؤلفاتها من أكثر الكتب إنتشاراً بالعالم بعد أعمال شكسبير وحققت  ١٠٠ مليون مبيعاتها وفاتها عام ١٩٧٦م. أي مضى على رحيلها سبعة وأربعون عام وخالدة بقلمها كذلك الكاتب المسرحي والشاعر ويليام شكسبير مواليد ١٥٦٤م. بارز خاصة بالأدب الأنجليزي والأدب العالمي عامة سمي ولقب "شاعر الوطنية" أعماله تتكون من ٣٩ مسرحية و  ١٥٨ قصيدة قصيرة وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية وتم تأديتها أكثر بكثير من مؤلفات أي كاتب مسرحي آخر وفاته ١٦١٦م. مضى سنوات كثيرة ولا زال خالد بأعماله كذلك لا سيما أن الإبداع إلى يومنا هذا مع قلة الإهتمام والبهرجة الحاصلة إلا أن الاطلاع والثقافة والتعلم لم يندثر ثمة كُتاب سعوديين مبدعين منهم من جمع بين الأدب وأي مهنة مرموقة گ الدكتور عبدالرحمن الوابلي جمع بين الدكتوراه في تخصص التاريخ والكتابة في الصحف والأعمال التلفزيونية وعمل أكاديمياً في كلية الملك خالد العسكرية بالإضافة لعمله كاتباً في جريدة الوطن كما أنه أسس لنظرية إدارة الفقر وإدارة الوفر مضى على رحيله ثمانية سنوات! أيضا الأكاديمي والناقد الأدبي والثقافي وأستاذ النقد والنظرية في كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الغذامي الذي منح جائزة شخصية العام الثقافية للكتاب تقديراً لجهوده المتميزة في ميدان النقد الثقافي ودراسات المرأة والشعر والفكر النقدي التي بدأت منذ منتصف الثمانينات وأحدثت  نقلة نوعية في الخطاب النقدي العربي أمد الله في عمره  سأتحدث لكم عن كاتب كتب أكثر من ٣٠٠ مقال منشور في عدد من الصحف الشرق، اليوم، عكاظ، الرياض وصحف إلكترونية ومؤلف كتاب : مشاهير ونجوم ماتوا شبابا الكاتب عبدالله المسيان أمد الله في عمره وعمر كل إنسان كاتب أم غير كاتب يمد بعمر كل إنسان ذكرناه بهذا المقال ويرحم من توفى والنصيحة هنا التي أوجهها لكل كاتب أم فرد مُحب وشغوف بالكتابة وفي بداية طريقه لا تيأس لا تتحطم من الانتقاد عليك فقط أن تستمع وتنصت للانتقاد البناء والنصيحة الأخرى التي يوجهها كل كاتب هي القراءة مهما كنت تحب أي مجال أبحر فيه بالقراءة والاطلاع لأن لايوجد كاتب لم يقرأ, اقرأ اقرأ، وقد قيل ( من حسن حظنا أننا نتعلم الكتابة فهذا ما يجعلنا نعرف قيمة قلمنا ).

الاسمبريد إلكترونيرسالة