JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

هرمونات السعادة




بقلم الكوتش المغربي إبراهيم العرعاري - صحيفة إنسان

 

هناك أربع هرمونات مسؤولة عن تحديد مستوى سعادة الإنسان ، و هي :

1- Endorphins

2- Dopamine

3- Serotonin

4- Oxytocin

أولاً : #Endorphin

عندما نذهب للنادي الرياضي أو نمارس الرياضة فإن الجسم يفرز هذا الهرمون كي يتغلب على إحساس الألم التي تسببه التمرينات ، و هذا هو سبب الإحساس بالمتعة عند ممارسة الرياضة ، كما أن الضحك طريقة جيدة لإفراز الإندروفين .

نحن نحتاج على الأقل 30 دقيقة يومياً مشاهدة أشياء مضحكة و مسلية ، أو ممارسة الرياضة كي نحصل على جرعتنا اليومية من الإندروفين .

 

 ثانياً : #Dopamine

في رحلة الحياة كل منا يحقق مهام كثيرة ، سواء كبيرة أو صغيرة ، شعور الإنجاز هذا يتسبب في إفراز الدوبامين  بنسب متفاوتة ، و كذلك عندما نتلقى التقدير مقابل أي عمل أنجزناه ، كما أن أي عمل يجعلنا نشعر بالفخر ، فإن الجسم يفرز هذا الهرمون ، و الذي بدوره يرفع مستوى شعورنا بالسعادة .

- هذا ما يوضح لماذا ربّات المنزل في أغلب الأحيات يكنَّ غير سعيدات لانه نادراً ما يحصلوا على التقدير والعرفان المناسبين لكمية المجهودات التي بيبذلونها كل يوم .

 

 ثالثاً : #Serotonin

يأتي عندما نفيد الآخرين ، أي عندما نتخطى أنفسنا و نكون قادرين على العطاء للطبيعة أو للمجتمع ، حتى ولو كانت مشاركة معلومة مفيدة مع الغير ، أو كتابة منشور مفيد على الإنترنت ، أو إجابة شخص على سؤال ما ، جميع ما ذكر يجعل الجسم يفرز السيروتونين ، و بالتالي تسبب الإحساس بالسعادة .

 

 رابعاً : #Oxytocin

يتم إفرازه عند التقرب من الأشخاص ، عند المصافحة ، عند الحضن ، و لهذا السبب يجب علينا حضن طفل صغير ، مزاجه مضطرب كي يزداد لديه هذا الهرمون ، و يشعر بالسعادة من جديد .

 

ملخص لما سبق :

ببساطة علينا :

أن نمارس الرياضة كل يوم من أجل #الأندروفين.

أن نحقق إنجازات ولو صغيرة كل يوم من أجل #الدوبامين.

أن نكون نافعين لغيرنا من أجل #السيروتونين.

أن نحضن الأولاد أو الأصدقاء و الأهل من أجل #الأوكسيتوسين.

الاسمبريد إلكترونيرسالة