JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماذا لو؟




بقلم الكاتبة السورية أ. نغم الجوجو – صحيفة إنسان

 

عندما نعيش على أرضٍ يموت فيها البشر من السّبغ و البرد وعدم القدرة على تأمين مأوىً ، فمرحباً بك أنت في أرض الظّلم والمقابر .

عندما ترى أطفالاً يجلسون على قارعة الطريق ويتفننون في أساليب التّسول مع أنّ مكانهمُ الأصلي في أحضان والديهم و على مقاعد العلم... فمرحباً بجيلٍ جاهلٍ لا يفقه من الحياة سوى التّشرد و الفقر .

عندما تجد أن اختلاف الآراء أصبح تهمةً يُعاقب عليها والجملة الشّهيرة التي تقول أنّ " الاختلاف لا يُفسد للود قضية" شعارٌ ورديٌ يُردد وترى بعده أنّ الودّ جالسٌ في زاوية ساحة المناقشة يشهق باكياً من آثار الاعتداءات اللفظية أو الفعلية لمجرد رفض الاختلاف ... فمرحباً بك في زمن تحول الاختلاف إلى الخلاف.

عندما يصبح الفساد حِرفةً شائعةً يتباهى صاحبها بأنّه قادرٌ على فعلها و تدليس الحقائق ونهب الأرزاق تحت مسمّى ( الذّكاء) ... فمرحباً بك في عالم الأغبياء المتذاكون.

عندما ترى أنّ الأشخاص الغير المناسبين في الأماكن غير المناسبة لهم ومع ذلك يرتدون أنف التّكبر والتعجرف وكأن هذا المكان ملكٌ لسلالتهم و يصبّون قلة فهمهم و عجزهم على من يحتاجون أن يأخذوا حاجتهم منهم ليس لأنّهم يستحقون مكان عملهم بل لأنّه لا سبيل إلى نزعهم عن العرش الذي يعتلونه بغير حق .... فمرحباً بك أنت في أرض الفشل.

عندما يصبح الدين طقوساً وتقاليداً رجعيةً يمارسها المنغلقون عن العالم ، والتفتح يعني البعد عن الدين و الغرق في مبادئٍ مزيفةٍ لا أصل لها .... فمرحباً بك في أرض الجحيم .

ولكن ... ماذا لو تعلمنا أن نزيح غبار الفقر عن البشر ونمد لهم يداً من نور لتنتشلهم من ظُلمتهم .. ماذا لو تعلمنا بناء الإنسان بدلاً من تدميره وهدمه ، وأن نُدخِل الفرح إلى ملامحه البائسة ..

ماذا لو تعلمنا تقبل الآخر و استقبال آرائه بقلبٍ مفتوحٍ وابتسامةٍ صادقةٍ بدلاً من تأنيبه و تكسير آماله وعزة نفسه ...

ماذا لو كنا نحارب كلّ من يحاول تجاوز القيم والحقوق و استلاب الإرادات بدلاً من الخضوع له والاستسلام لكيده ....

ماذا لو طالبنا بتحسين تقويم النّاس و زجّ كلّ من يتشبث بمكان ليس من حقه خارج منظومة البشر إلى حين معرفته صفات البشر الحقيقية ...

ماذا لو تعلمنا الدّين القويم والنّهج الصّحيح وطبقناه بما أنّه شامل لكلّ جوانب الحياة ، وكان تفتحنا مُمَثلاً بعقولنا و قدرتنا على فهم الكون من حولنا .. والسؤال الأهم ؛ ماذا لو كنّا بشراً ؟ ماذا لو كنت إنساناً؟

الاسمبريد إلكترونيرسالة