JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عقوبة بملايين الليرات.. بدء تطبيق قانون شبكات التواصل الاجتماعي في تركيا



دخل قانون شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة "فيسبوك" و"تويتر"، حيز التنفيذ في تركيا، اليوم لخميس.

ويهدف القانون إلى حماية الحقوق الشخصية للمواطنين، ووضع حد للأعمال غير الأخلاقية ومكافحة الجرائم الإلكترونية، ممن يستخدمون مواقع التواصل للابتزاز أو التشهير أو "التنمر الإلكتروني" أو الإهانات.

وبحسب ما ترجم موقع أورينت من صحيفة "حريات" التركية، فإن القانون يُرغم أبرز شبكات التواصل الاجتماعي، التي تصل إلى أكثر من مليون مستخدم يومياً مثل "تويتر" و"فيس بوك" وغيرها من الوسائل، فتح مكاتب تمثيلية لها في تركيا.

ويشترط القانون أن يكون المسؤول عن المكتب حاملاً للجنسية التركية، بهدف التعامل مع الشكاوى ضد المحتوى المنشور على منصاتها مع القضاء التركي، الذي قد يطلب متابعته أو حذفه أو التحقق منه، وفي حال عدم الامتثال يغرم بقيمة مالية تبدأ من مليون إلى 10 ملايين ليرة تركية.

وتصل القيمة إلى 30 مليون ليرة في حال عدم الامتثال للقانون خلال 10 أيام، وحظر الإعلانات وتخفيضات النطاق الترددي بنسبة 50% في المرحلة الأولى، و95% في المرحلة الثانية.


وفي حال عدم الرد على شكاوى المستخدمين خلال 48 ساعة، سيتم فرض غرامة مالية على الشبكة بقيمة 5 ملايين ليرة، و10 ملايين ليرة في حال عدم إرسال تقرير الشكاوى والإحصاءات في وقتها المحدد، و50 مليون ليرة في حال عدم الاحتفاظ بالبيانات في تركيا.

أما في حال عدم إزالة المحتوى المتعلق بانتهاك الحقوق الفردية للمستخدمين خلال 24 ساعة، يحق للمستخدم طلب التعويضات المالية المترتبة على ذلك من الشبكة ذاتها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدم مسودة القانون إلى البرلمان التركي، على خلفية إهانات من بعض مستخدمي "تويتر" بحق صهر وابنة أردوغان بعد إعلانهم عن مولودهم الرابع تموز الماضي، ليوافق عليه البرلمان.

ولاقى القانون ردود فعل من قبل شخصيات معارضة للحكومة التركية، معتبرين أنه يحد من حرية التعبير.


اورينت نيوز

الاسمبريد إلكترونيرسالة