JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

دراسة: عدد المدخنين وصل إلى أكثر من مليار شخص بالعالم



كشفت دراسة جديدة، أن عدد المدخنين في العالم، ارتفع لمستوى قياسي، حيث وصل لمليار شخص.

 

وقالت دراسة نشرت في مجلة "لانسيت"، ونقلتها صحيفة "الغارديان"، إن الجهود المبذولة للحد من هذه العادة قد تجاوزها النمو السكاني.

وأشارت إلى أن الحكومات بحاجة إلى التركيز للحد من ظاهرة التدخين بين الشباب، حيث أن 89 في المئة من المدخنين الجدد كانوا مدمنين بحلول سن 25 عاما، لكن من غير المرجح أن يبدأوا بعد ذلك العمر.

 

وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة ماريسا ريتسما: "الشباب معرضون بشكل خاص للإدمان، ومع بقاء معدلات الإقلاع عن التدخين بعيدة المنال في جميع أنحاء العالم، فإن وباء التبغ سيستمر لسنوات قادمة ما لم تتمكن الدول من خفض عدد المدخنين الجدد بشكل كبير بدءا من كل عام".

 

وبحسب الدراسة التي شملت 204 دول، لم تحرز نصف الدول أي تقدم في وقف اتجاه الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما للتدخين، وكان متوسط العمر الذي يبدأ فيه الشخص 19 عاما، عندما يكون ذلك قانونيا في معظم الدول.

وقالت ريتسما إن الأدلة تشير إلى أنه إذا واجه الشباب تأخيرات في اكتساب هذه العادة، فمن غير المرجح أن ينتهي بهم الأمر إلى أن يصبحوا مدخنين على الإطلاق.

وأضافت: "إن ضمان بقاء الشباب بعيدا عن التدخين حتى منتصف العشرينات من العمر سيؤدي إلى انخفاض جذري في معدلات التدخين للجيل القادم".

وعلى الرغم من توقيع 182 دولة على اتفاقية عام 2005 بشأن مكافحة التبغ، فإن تطبيق سياسات الحد من التدخين كان متنوعا.


وقال الباحثون إن الضرائب كانت السياسة الأكثر فاعلية ولكن كان هناك تباين كبير بين التكلفة العالية لعلبة السجائر في البلدان المتقدمة والتكاليف المنخفضة بشكل كبير في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وتشكل 10 دول فقط ثلثي السكان المدخنين في العالم وهي الصين، الهند، إندونيسيا، الولايات المتحدة، روسيا، بنغلاديش، اليابان، تركيا، فيتنام والفلبين.


عربي 21

الاسمبريد إلكترونيرسالة