JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

المشاكل الزوجية



بقلم الكاتبة السعودية أ. ابتسام سعيد آل بصمة – صحيفة إنسان

 

الخلاف بين البشر سنة ربانيه والخلافات من طبيعة الحياة فبيت النبوة عليه أفضل الصلاة والسلام كان لايخلو من الخلافات وعالجها علية الصلاة والسلام  بالحلم والحكمة والرحمة . (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ))

فماهي الخلافات الزوجية وأسبابها وأنواعها وأنواع  الشخصيات تجاهها وطرق حلها ! الخلافات الزوجية ..هي اختلاف وجهات النظر بين الزوجين في بعض الأمور التي تخص أياً منهما أو تخصهما كليهما . وأنواع المشاكل الزوجية عديدة .. فمنها ماتكون صحية ، دينية ، نفسية اجتماعية ، اقتصادية ، تربوية ، أو سلوكية . وتُصنف المشاكل الزوجية لأربعة أصناف منها الظاهرة ، الباطنة ، والعابرة والدائمة .

 

المشاكل الظاهرة هي المشاكل السلوكية التي تُرى مثل الضرب والاستهزاء اللفظي  . ، والمشاكل الخفية هي مشاكل نفسية وهي أكثر مايوتر  العلاقة و تكون في أحد الزوجين ولا يعلم بها الطرف الأخر وقد تحتاج إلى مختص نفسي . أما المشاكل العابرة هي التي يفعلها أحد الزوجين بشكل استثنائي عابر لأنها ليست من صفاته الدائمه ، والأصل في المشاكل العابرة إتباع أسلوب التغافل .وأخيراً وقد تكون أصعبها درجه وهي المشاكل الدائمة .. وهي المشاكل التي يداوم أحد الطرفين على فعلها أما أن تكون صفه في شخصيته أو تكون من التربية منذ الصغر مثل الكذب والعناد .. فكيف نتعامل مع كل صنف !؟

يتوقف تعامل الزوجين مع المشكلة على حسب شكلها ونوعها ، فمنها مايستحق العلاج وخصوصاً الدائمة سواء ً كانت ظاهرة أو خفية ، ومنها مايفضل فيه التغافل أو العتاب البسيط وهي المشاكل العابرة سواء كانت ظاهرة أم خفية .

ولو تسألنا .. ماهي أسباب الخلافات الزوجية !؟ وما أكبر مشكلة زوجية ؟

الأسباب عديدة ولايمكن حصرها . فهناك اختلاف بيولوجي بين الرجل والمرأة فتوجد فروق جسمية وسيكولوجية بما فيها الجوانب المزاجية والانفعالية والعقلية والميول والاستعدادات والقدرات.

البحث  عن الكمال ، وأيضاً التركيز على السلبيات وتهميش الإيجابيات .

وأما أكبر مشكلة زوجية هي مشكلة ( الملفات المفتوحة ) وتتنوع الشخصيات أمام المشاكل الزوجية ...مابين هجومي ومنسحب ومراوغ وصاحب حكمة ..

 

١/ النوع الهجومي : يكون أحد الزوجين من النوع الهجومي عند حدوث أي خلاف سواء كان الحق معه أو ضده ، وهذا النوع كثير من يستخدمه .

٢/ النوع المنسحب : عند حدوث أي مشكلة يفضل بعض الأزواج الانسحاب إلى حين هدوء العاصفه وزوال المشكلة للمحافظه على العلاقة والخروج من الأزمة بسلام وهدوء .

٣/النوع المراوغ : هذا النوع رمز للمراوغة والمكر .. فعند حدوث أي مشكلة يراوغ ويحرص على أن يخرج بنتيجة معينة ولايمكن الحصول معه في أي نقاش على نتيجة .

٤/  صاحب الحكمة .. فهو يعرف ماذا يفعل وكيف يتصرف مع المشكلة على حسب الظرف ..

من هو صاحب الأسلوب الصحيح من هذه الشخصيات ؟

الصحيح .. ( من يستخدم النموذج المناسب في المكان المناسب )  فتكون الشخصية في الخلافات الزوجية على حسب الحدث والمشكلة ، ففي بعض المشاكل من الخطأ أن يكون أحد الطرفين انسحابياً وبعض المشاكل الصحيح فيها أن يكون انسحابياً . فيكون حكيماً في تعامله مع المشكلات فيختار الشخصية المناسبة للموقف المناسب .

طرق حل المشاكل الزوجية :

اولاً : العلاج .. حل المشكلة من جذورها حتى لا تتكرر .

ثانيا: الاحتواء .. حسن التعامل مع المشكلة والحرص على عدم زيادة حجمها وإيقافها بالتدريج .

ثالثاً : الإهمال .. إهمال المشكلة وتجاهلها حتى تزول مع الوقت .. والغالب يستخدم  هذا الأسلوب عندما لاينفع العلاج والاحتواء .. وكما قيل آخر الدواء الكي .

فما أحوجنا إلى أن نتعلم ثقافة الاختلاف لا الخلاف وهذا يحتاج إلى معرفه ووعي وبحث وإطلاع ، فخلقنا  الله مختلفين لنتعارف ولنتكامل .

(وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ )

الاسمبريد إلكترونيرسالة