بقلم : ابتسام
القحطاني – صحيفة إنسان
التربية
فن نحتاج إلى أن نتعلمه، ومهارات نحتاج إلى أن نطورها ، وخبرات نحتاج إلى أن
نتبادلها .. ف ٧٠ ٪ من التربيه هي العلاقه الإيجابيه مع الأبناء ..
إذن
: كيف ابني علاقه إيجابيه مع أبنائي ..
من أهم الأمور وأكثرها بناء للعلاقه الإيجابيه مايلي :
١)
الإنصات ٢) حوار الأصدقاء 3)
المدح ٤) الافتخار فيهم وفي إنجازاتهم
بينما
أكبر مدمر للعلاقات بيننا وبين أبناءنا هو الصراخ ، النقد ، اللوم التشكيك ،
التسلط ، العنف ، السخريه ، المقارنه ، العقاب بكل أنواعه .. جميع هذه الأساليب
تدمر علاقتنا بأبناءنا ..
فالعلاقه
بين الأبناء والأبناء من أهم العلاقات
البشريه وأكثرها تأثيراً على شخصية الطفل خصوصاً في مرحلة الطفوله .. فهي علاقه
تحتاج إلى الرعايه والإهتمام والمحبه للمحافظه عليها ومن أهم الطرق للمحافظه على
هذه العلاقه الإنسانيه الراقيه الجميله ..
وضع برنامج يومي لتعزيز العلاقه الإيجابيه مع
الأبناء ..وهو برنامج جميل وضع من قبل خبراء التربيه كان له الأثر العظيم لكل من
طبقه في حياته وحياة أبنائه ..
برنامج
بناء العلاقة مع الأبناء :
1.
عشرين دقيقة يومياً حوار مع الأبناء باعتبارهم أصدقاء ( بدون نصح ولا حديث عن
المدرسة ولا توجيه ) .
2.
التعبير عن مشاعر الود والحب من الآباء للأبناء من 5 - 10 مرات يومياً .
3.
مدح الأبناء يومياً خمس مرات على سلوك إيجابي فعله .
4.
مدح الأبناء يومياً خمس مرات على الشكل الخارجي ( ابتسامته , شعره, عينيه, أي شيء
فيه ) .
5.
مرتان أسبوعيًا مشاركة الابن نشاط خارج البيت حتى لو استغرق خمس دقائق ( مشي ,
رياضة, تمشيه, لفّه بالسيارة ) .
6.
ثلاث دقائق يومياً لتثبيت القيم قبل النوم :
. كنت سعيداً عندما رأيتك اليوم تفعل
كذا.
. مساعدتك
لأختك الصغيرة كان جميلا منك.
.
وفاءك بالاتفاق جميل.
7.
مرتان أسبوعياً عشاء مع العائلة في البيت أو خارجه يكون وقته طويل حتى يتم الحديث
والتحاور مع العائلة بوقت أكثر .
8.
من (1 إلى 3) دقائق يومياً كلي آذان صاغية وتتنفذ على النحو التالي:
. الجلوس
مع الابن في مكان هادئ واطلب منه أن يقول كل ما يريد بلا قيود ولا نقاش ولا أرد
عليه ولا أقاطعه ولا تعقيد وحينما تنتهي 3 دقائق انتهت الجلسة.
9.
عبّر عن حبك لابنك من خلال السلوكيات اليومية :
(
خمس لمسات يومياً ) :
.
اللمس على نهاية رأس الابن وتعني " الرأفة والرحمة "
.
وضع اليد على الرأس " الفخر"
.
وضع اليد على الجبين "التهدئة"
.
وضع اليد على الوجنتين" الشوق"
.
مسكة اليد " تقوية العلاقة والحب"
.
إذا كان غضبان أو وجود مشاعر سلبية "امسح بيدك على صدره.
أربع
قبلات يومياً : في الجبين " الاستقبال " وفي
الرأس" فخر واعتزاز" وفي الخد " الشوق" وفي
اليد "الاستقبال والشوق"
وأربع
ضمات احتضان متفرقه خلال اليوم .
وكان
الرسول ﷺ قدوتنا في بناء العلاقة وكان نموذجاً رائعاً للتربية حيث كان يقبّل فاطمة
الزهراء كلما رآها وقبل جبينها ويدها واحتضنها في بيته وفي مسجده وأمام الصحابة.
وأخيراً : قل لابنك أو ابنتك : شكرًا
إنك موجود في حياتي.
