JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

"العالم بين كورونا ولقاحه"




بقلم الكاتبة المغربية أ. شيماء القوري الجبلي - صحيفة إنسان

 

 

في أواخر السنة الماضية 2019 ظهر فيروس مرعب سريع الانتشار في مدينة "وهان" الصينية لينتشر بسرعة فائقة في العالم أجمع. وكان سببا في ضجة كبيرة في الاعلام، حيث نال تفشي هذا الفيروس تغطية إعلامية كبيرة من بين كل الأوبئة التي اجتاحت العالم على مر السنين. انتشر هذا الأخير في جميع بقاع العالم بسرعة البرق .و نتج عن هذا الفيروس العديد من الإصابات في جميع دول العالم وحصد حياة الكثيرين.

 وبدأت دول العالم رحلة اختراع لقاح ضد هذا الفيروس  ،حيث تُعتبر اللقاحات الفعالة ضد "كوفيد-19" معجزة علمية، لكنها معجزة لها تأثيرات جانبية سياسية بغيضة ، ممكن أن تنشئ حربا عالمية . رغم الشائعات المنتشرة في كل العالم ، أن اللقاح له أثار جانبية سلبية وخطيرة على الصحة فالدول تتسابق للحصول عليه لتطعيم مواطنيها من الأجل رجوع للحياة الطبيعية.

 كانت السابقة لطلب للقاح وشراءه هي الدول الغنية ، أما بالنسبة للدول الفقيرة تبقى الصورة غير واضحة .بدأت عملية التطعيم ضد الفيروس بعد أقل سنة من اكتشافه ، ولكن طرح اللقاح على العالم لم يكن متساويا على أي حال . تمكنت بعض الدول من الحصول على للقاح ومنحه لنسبة كبيرة من سكانها ، ولكن الكثير من البلدان الأخرى مازالت تنتظر دورها في الحصول على الجرعة الأولى من للقاح .

 تعطي معظم الدول الأولوية في منح الدورة الأولى من التطعيمات لـ:

 الذين تجاوزوا الـ 60 من أعمارهم ، والعاملون في الصفوف الأمامية كالأمن و الأطر التربوية و أطر الصحة.

 وفقا لصحيفة الإندبندنت ، الدول التي تتصدر عملية التطعيم بلقاحات كورونا في العالم حتى الآن هي الولايات المتحدة حيث أنفقت مليارات الدولارات في تمويل الأبحاث في إطار برنامج عملية "ورب سبيد"، فقد وافقت على لقاحي فايزر بيونتيك ومودرنا. ثم إسرائيل والصين ، بريطانيا ، كندا و تشيلي ، ألمانيا تركيا و سنغافورة..وغيرها ، أما الدول العربية هي الدول الغنية (الإمارات والسعودية و البحرين وقطر..) بعدها المغرب ثم الكويت..

 أصبح لقاح فيروس كورونا سلعة تباع و تشترى إذا كان لديك المال تشتري وتلقح مواطنين بلدك ، أما إذا كان العكس فانتظر حتى النهاية إذا بقي شيء تشتريه بثمن بخس أو تأخذه بمقابل آخر.

الاسمبريد إلكترونيرسالة